السبت، 23 أغسطس 2008

وصفات طبيعية للحفاظ على صحة الفم والاسنان

للعناية بصحة الاسنان
بودرة المريمية:
المكونات : 2 ملعقة كبيرة من أوراق المريمية الطازجة.2 ملعقة كبيرة من ملح الطعام.التحضير والاستعمال : توضع الأوراق والملح في وعاء ويدق عليهما بيد الهون لعمل عجينة، ثم توضع العجينة في فرن دافئ حتى تصبح صلبة، ثم تُسحق مرة أخرى لعمل بودرة، وتحفظ في زجاجة محكمة الغلق.وهذا المستحضر من المستحضرات الفعالة في العناية بصحة وجمال الفم،فهو يعمل على مقاومة التسوّس ويزيل صُفرة الأسنان والبقع المترسبة عليها كما أنه مُعطّر جيد الفم.
رماد الخبز:
المكونات : قطعة خبز.ملعقة صغيرة من عسل النحل.التحضير والاستعمال : تُحرق قطعة الخبز على النار حتى تصبح سوداء تماماً، ثم تُسحق لتحويلها إلى رماد ناعم،يخلط هذا الرماد مع عسل النحل لصنع عجينة، وتستخدم هذه العجينة في دعك الأسنان،ولها نتيجة باهرة في تبييض الأسنان وإزالة مختلف الرواسب والصبغات.
لتقوية اللثة
الملح والبيكنج بودر:
المكونات : 3 ملعقة كبيرة بيكنج بودر.3 ملعقة كبيرة من ملح الطعام.التحضير والاستعمال : تُخلط البودرة والملح خلطاً جيداً، ويحفظ الخليط في زجاجة مغلقة، ويستخدم هذا المستحضر كغسول للفم وذلك بإضافة ملعقة صغيرة إلى نصف كوب ماء دافئ، ويؤدي استعمال هذه الغسول بصفة منتظمة إلى تقوية اللثة، بالإضافة لأنها تعطّر الفم.
للعناية بالشفاه
العسل :
المكونات : 6 ملاعق صغيرة عسل نحل نقي.4 نقط ماء حصالبان.التحضير والاستعمال : يخلط العسل جيداً بماء الحصالبان، ويستخدم الخليط في دهان الشفاه قبل النوم، ويعمل هذا المستحضر على تطرية الشفاه، وتجميلها، وتقوية أنسجتها.
زبدة الكاكاو:
المكونات : 6 ملاعق صغيرة زبدة كاكاو.21 ملعقة صغيرة شمع عسل مبشور.
التحضير والاستعمال : يسخن شمع العسل مع زبدة الكاكاو على نار هادئة مع التقليب المستمر حتى يذوب الخليط،وعندما يتماسك، يستخدم في دهان الشفاه باستعمال فرشاة،ويؤدي هذا المستحضر إلى صقل الشفاه وتلميعها، كما يقاوم ظهور التشققات.

ليست هناك تعليقات: